Free Essay

Technology

In: Computers and Technology

Submitted By khadar
Words 3564
Pages 15
مقدمة البحث
1/ المستخلص(abstract)
2/ مقدمة .
3/ أسباب اختيار الموضوع .
4/ مشكلة البحث .
5/ أهداف البحث .

المستخلص:
هدف البحث الى معرفة أثر استخدام البريد الالكتروني في عملية التدريــس في تحصيل طلبة كلية التربية –جامعة ذي قار ودافعيتهم للتعلم . إقتصر البحث على طلبة قسم اللغة العربية في كلية التربية – جامعة ذي قار للعام الدراسي 2010 – 2011 ، تكونت عينة البحث الكلية من ( 30 ) طالباً وطالبةً والذين اختيروا عشوائيا من ضمن مجتمع البحث ، وتم تقسيمهم الى مجموعتين ضابطة وتجريبية متساويتين بالعدد ومتكافئتين في عدد من المتغيرات المؤثرة في سلامة التصميم التجريبي للبحث وتم اختيار ستة مواضيع من المنهاج الدراسي المقرر لمادة لمادة علم النفس التربوي خلال الفصل الدراسي الأول . وأعدت الباحثة ستة خطط تدريسية للمجموعتين . وتم اعداد مقياس الدافعية للتعلم الذي يتكون من (30) فقرة ، واختبار التحصيل النهائي من نوع الاختيار من متعدد الذي يتكون من (24) سؤالا ايضا . واستخرجت الخصائص السيكومترية كالصدق والثبات وغيرها باستخدام عدد من الوسائل الاحصائية الملائمة لهذا . وتم في البدء ادخال طلبة المجموعة التجريبية في دورة تدريبية عن كيفية استخدام الانترنت . وتم بعد ذلك تطبيق مقياس الدافعية للتعلم على طلبة المجموعتين معا وفي آن واحد وحللت نتائجه فلوحظ عدم وجود فروق دالة احصائيا بينهما واعتبر هذا اساسا لتطبيق التجربة . وبدأت عملية التدريس التي استمرت ستة اسابيع ، حيث كانت المجموعة الضابطة تستخدم الطريقة الاعتيادية في التدريس فقط ، وتستخدم المجموعة التجريبية البريد الالكتروني من خلال شبكة الانترنت بعد الانتهاء من المحاضرة من اجل التواصل مع مدرس المادة لغرض حصولهم على معلومات تعزيزية اضافية عن المادة التي تم دراستها في المحاضرة الاعتيادية . وبعد الانتهاء تم تطبيق اختبار التحصيل النهائي على طلبة المجموعتين معا وفي آن واحد ، ثم اعيد كذلك تطبيق مقياس الدافعية للتعلم وتم استخدام عدد من الوسائل الاحصائية المناسبة للتوصل الى نتائج البحث وتحليلها . وتوصل البحث الى تفوق طلبة المجموعة التجريبية في التحصيل والدافعية للتعلم على طلبة المجموعة الضابطة .
Abstract
Aim of the research to determine the impact of email use in the teaching process in the collection of students, the Faculty of Education - University of Dhi Qar and motivation to learn .. The sample of research (30) students in the first row in the Arabic Language Department, Faculty of Education - University of Dhi Qar, in the first quarter of the academic year (2010-2011) who were chosen randomly from within the research community, and was divided into two groups, a control and experimental equal and unequal number in a number of variables affecting the safety of experimental design for research. Six topics were selected from the curriculum due to the material for educational psychology during the first semester. The researcher prepared a six lesson plans for the two groups. Was preparing a measure of motivation for learning, which consists of (30) a paragraph, and the final achievement test of multiple-choice type, which consists of (24) is also a question. Extracted and psychometric properties such as honesty, stability, and using a number of other statistical methods appropriate for this. In the beginning was the introduction of tzsshe experimental group students in a training course on how to use the Internet. Was then applied to measure motivation for students to learn the two groups together and simultaneously analyzed and the results it was observed the absence of statistically significant differences between them and considered the basis for the application of the experiment. And began the process of teaching, which lasted six weeks, where the control group used the method of normal teaching only, and used the experimental group e-mail through the Internet after the completion of the lecture in order to communicate with the teacher material for the purpose of obtaining information on promotional Additional material that has been studied in normal lecture. After the application was the final achievement test to students in the two groups together and simultaneously, then re-applied as a measure of motivation to learn was to use a number of statistical methods appropriate to achieve the results of research and analysis. The research found to outweigh the experimental group students in achievement and motivation for students to learn the control group.

المقدمة :
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله اللهم صلّ على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه واستنّ بسنته إلى يوم الدين .
أما بعد :
يتسم عصرنا الحالي بالتقدم العلمي والتقني الهائل والذي ساهم في إحداث كثير
من التغيرات في شتى ميادين الحياة المختلفة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والتربوية
وغيرها . وقد دخل مجتمعنا عصر التقنية من أوسع أبوابها فهو أحد المستهلكين
لمنتجاتها المتنوعة ،لتنمي الدولة ذاتها وأفرادها عليها مواكبة غيرها من الدول المتقدمة والمتحضرة .ولم يعد ممكناً ترك العملية التعليمية بمراحلها المختلفة دون أن تتناول هذه التكنولوجيا الحديثة لمسايرة التطورات السريعة في هذا العصر ، لذا غدا التطوير والتحديث من خلال التخطيط الجيد من أهم الأهداف التي يسعى التربويون لتحقيقها لتلبية احتياجات المجتمع ومطالب نمو المتعلمين لقد أدركت أمم كثيرة أهمية التخطيط لبناء مجتمع متقدم يكون أساسه العلم والمعرفة .وقد أدى التطور المعرفي والتفجير العلمي الهائل والتقدم التقني في النصف الثاني من
هذا القرن إلى التزايد المستمر في كمية البيانات والمعلومات التي تعامل معها الإنسان في شتى مجالات الحياة ، الأمر الذي دفعه إلى البحث عن وسيلة لتخزين هذه المعلومات والبيانات واسترجاعها واستثمارها بالشكل الأمثل وهكذا بدأت بعض المجتمعات المتقدمة تتحول إلى ما يمكن أن نطلق عليه ( المجتمعات المعلوماتية) ، وهي مرحل تعتبر امتداداً للمرحلة الصناعية ، يعتمد فيها اقتصاد المجتمعات بصورة أساسية على )
الصناعات المعلوماتية ( وليس على الصناعات التقليدية .وإذا كانت المجتمعات المتقدمة حتى الآن هي الأعظم ثروة والأقوى اقتصاداً ، فإن القرن القادم سيشهد تحولاً يكون فيه الغنى والثروة للدول المتقدمة معلوماتياً .
أسباب اختيار الموضوع :
1- أن بناء قنوات إتصال للمعلومات ضروري جدا لهذا النظام الإلكتروني التربوي
2- حث الناس على الاهتمام بحاسو واحترام مؤلفيهما .
3- أن بناء قنوات إتصال للمعلومات ضروري جدا لهذا النظام الإلكتروني التربوي .
4- أن هذه التقنية الحديثة ستساعد على توصيل المعلومات والخدمات التربوية مباشرة
للمتعلم أينما وجد .
مشكلة البحث :
تكمن مشكلة البحث في النقاط التالية :
1. نظراً للتطور الهائل في مجال وسائل الاتصال وتقنياتها المختلفة ومن أبرزها الحاسوب وماله من دور هام في الحياة بشكل خاص . 2. وأيضاً لما للشبكة العالمية للمعلومات ( Internet ) من أهمية في هذا العصر على جميع جوانب الحياة.
3. وهذه الثورة في الاتصالات تحتم على التعليم أن يكون مشاركا فيها ومنتجاً
ومستفيداً ومقوما لها ، لا مستهلكاً أو متفرجا عليها فقط .
أهداف البحث :
يهدف هذا البحث إلى تحقيق الأهداف التالية : 1. التعرف أهم التطبيقات التربوية للحاسو computer في العملية التعليمية . 2. التعرف دور تكنولوجيا المعلومات في العملية التعليمية . 3. التعرف أهم التطبيقات التربوية للإنترنت Internet)) في العملية التعليمية .

الفصل الأول :
تكنولوجيا المعلومات : Information Technology
ويشمل على مبحثين :
المبحث الأول : تكنولوجيا ( Technology ) و تقنيات التعليم .
المبحث الثاني : مراحل تطور مفهوم تقنيات التعليم .

المبحث الأول : تكنولوجيا و تقنيات التعليم .
شهد القرن العشرون ثورة علمية ومعرفية هائلة لم يسبق لها نظير، شملت مختلف ميادين العلوم الإنسانية والطبيعية والتطبيقية، وشهد مولد ميادين علمية جديدة لم تكن معروفة من قبل، ولم تكن التربية بمنأى عن هذا التطور، بل كانت من أكثر الميادين تأثرا وتأثيرا به، إذ ظهرت العديد من النظريات والاتجاهات التربوية التي سعت إلى استيعاب الحجم الهائل من العلوم، والحفاظ على هذا التراث الإنساني من خلال نقله للأجيال المتتالية، لتطويره من ناحية ووضعه موضع التطبيق من ناحية أخرى، وعملت لتحقيق ذلك على الاستفادة من كل ما أنتجه العلم من نظريات وتطبيقات.
وحرص التربويون في فترة مبكرة على توظيف تقنيات الاتصال المختلفة التي بدأت تظهر هنا وهناك في خدمة العملية التعليمية.؛ فبدأ الاهتمام بوسائل العرض المرئية، وبعدها المسموعة، وظهرت الوسائل السمعية والبصرية كميدان تربوي جديد، ثم بدأ يظهر في الأد التربوي مصطلح تقنيات التعليم، وتحول الاهتمام من مجرد استخدام الوسائل السمعية البصرية إلى دراسة عملية الاتصال بين المرسل والمستقبل في الموقف التعليمي، وإعداد الرسالة التعليمية واستخدام قنوات الاتصال المناسبة.
وفي مرحلة حدث تطور آخر في مجال تقنيات التعليم نحو الاهتمام بالبيئة التعليمية كاملة؛ المعنوية والمادية، وتصميم الموقف التعليمي بجميع مدخلاته وعملياته ومخرجاته، وأصبح مفهوم النظام، والأسلو النظامي، مضامين جوهرية في مفهوم تقنيات التعليم، وأصبحت الوسائل التعليمية جزءا من منظومة شاملة تضم الإنسان والأفكار والأساليب والأدوات والإدارة وجميع ما يؤثر في الموقف التعليمي.
لقد تطور مفهوم تقنيات التعليم نتيجة لدراسات عديدة واعتمادا على نظريات تربوية
حديثة، خلصت بعمومها إلى قصور المفهوم المرتبط بالأجهزة والأدوات عن تحقيق الأهداف المرجوة من هذا الميدان المهم، وهذه حقيقة يدركها كل من ينظر إلى الأجهزة التعليمية المكدسة في المدارس والمؤسسات التربوية.
لقد أحدثت التطورات التقنية الأخيرة، تغييرا في كثير من المفاهيم التربوية السائدة،
طالت النظم الإدارية، وبناء المناهج الدراسية، والبرامج التدريبية، بل ظهر من ينادي بمراجعة الشكل القائم للمدرسة، ومن يجادل بضرورة وجودها، في ظل وجود طرق المعلومات السريعة، ونظم الاتصال عبر الأقمار الصناعية، والملتيميديا، والهايبرميديا، والصفوف والمعامل الافتراضية، وما إلى ذلك من مفاهيم تقنية جديدة. يرتبط المفهوم الشائع لتقنيات التعليم بالأجهزة والآلات، وأول ما يتبادر إلى الذهن عند الحديث عن تقنيات التعليم، معارضُ الوسائل التعليمية في المدارس، وتصوير النشاطات التربوية، وتشغيل وحدة الصوت في اللقاءات العامة، وعند الحديث عن الإنجازات في مجال تقنيات التعلم، فسرعان ما يبدأ الحديث عن عدد الأجهزة المتوافرة في المدارس، وشبكات الحاسب والملتيميديا والإنترنت.
لقد كان هذا الفهم لتقنيات التعليم مقبولا في بدايات تشكُل هذا المجال، إذ انه جاء انعكاسا لحركة جديدة في العشرينيات اهتمت بإدخال التقنيات السمعية البصرية في
، وكان هذا المفهوم مرادفا لعبارة "التدريس بواسطة المعينات السمعية البصرية.

المبحث الثاني : مراحل تطور مفهوم تقنيات التعليم .
مرّ تطور مفهوم تقنيات التعليم بعدة مراحل إلى أن وصل إلى تعريفه الحالي، هذه المراحل التطورية كان أولها حركة التعليم البصري، ثم حركة التعليم السمعي، ثم جاء بعد ذلك مفهوم الاتصال ، ثم مفاهيم النظم ، وصولا إلى المفهوم الحالي الذي أقرته جمعية الاتصالات والتكنولوجيا التربوية الأمريكية AECT) ) .
ويمكن إيجاز مراحل تطور مفهوم تقنيات التعليم على النحو التالي:
أولاً: حركة التعليم البصري : -
في هذه المرحلة كان ينظر لتقنيات التعليم على أنها أية أداة سواء كانت صورة أو نموذجا أو سواهما تقدم للمتعلم خبرة مرئية محسوسة بهدف تحقيق الأهداف التعليمية.
الثانية : حركة التعليم السمعي البصرية : -
اعتبرت تقنيات التعليم في هذه المرحلة من مراحل التطور مجموعة من الأدوات والأجهزة التي تستخدم لنقل المعرفة والخبرات والأفكار من خلال حاستي السمع والإبصار ، أي أن هذه المرحلة أضافت فقط عنصر الصوت إلى المرحلة السابقة إلا أن المفاهيم الأولية النظرية لكل من مفهومي الاتصال ومفهوم النظم كانت قد ظهرت في نهاية هذه المرحلة.

الثالثة : مفهوم الاتصال : -
ينظر لمفهوم الاتصال كمرحلة من مراحل تطور مفهوم تقنيات التعليم؛ على أنه عملية ديناميكية يتم التفاعل فيها بين المرسل والمستقبل داخل مجال المعرفة الصفية.

الفصل الثاني :
أساليب التعليم والتعلم في الحاسوب
وتحته مبحثين
المبحث الأول : الحاسوب و انواعة ومزاياة
المبحث الثاني: استخدام الحاسوب لحل بعض المشكلات التعليمية المعاصرة

المبحث الأول : الحاسوب و أنواعه ومزاياه.
قدمت التكنولوجيا الحديثة وسائل وأدوات لعبت دوراً كبيراً في تطوير أساليب
التعليم والتعلم في السنوات الأخيرة ، كما أتاحت هذه الوسائل الفرصة لتحسين
أساليب التعليم والتي من شأنها أن توفر المناخ التربوي الفعال الذي يساعد على إثارة اهتمام الطلا وتحفيزهم ومواجهة ما بينهم من فروق فردية بأسلو فعال . وباستمرار الثورة التقنية في الاتساع والانتشار أنتجت الحاسو الذي يمثل نقلة نوعية بل تحدياً لكل ما سبقه من ابتكارات أو أدوات يمكن أن نستخدمها في حياتنا اليومية ، ولم يكن علماء التربية بمنأى عن التطورات اليومية الجارية فقاموا بالبحث والتجريب للتعرف على القدرات التعليمية الكامنة في إمكانية الحاسو المتعددة والمتشبعة ، وبعد تلك الجهود البحثية اتضح أن جهاز الحاسو هو :- موضوع للدراسة ،
- وأداة للتعليم .- وسيلة للتعلم .- كما أنه يقوم بدور المعلم نفسه ، ويناقش الطالب وهو بذلك يساعده على اكتسا المهارات الأساسية للحياة .الحاسوب Computer:يمكن تعريف الحاسو :بأنه آلة إلكترونية يمكن برمجتها لكي تقوم بمعالجة البيانات وتخزينها واسترجاعها وإجراء العمليات الحسابية والمنطقية عليها .وجهاز الحاسو يقوم بتحليل وعرض ونقل المعلومات Information بأشكالها المختلفة، والمعلومات لها ؟أشكال متنوعة قد تتمثل على هيئة أرقام أو أحرف للنصوص المكتوبة أو المرسومة وصور وأصوات أو حركة كما في الأفلام والكتابات المتحركة .

خواص ومزايا الحاسوب :
1. إمكانية برمجة الحاسب أي "إعطاء تعليمات وأوامر للحاسو "لكي يقوم
بتنفيذ أعمال محددة .
2. إمكانية معالجة هذه البيانات وإجراء العمليات الحسابية عليها كالجمع
والطرح والقسمة والضر وإجراء العمليات المنطقية كالمقارنة بين قيمها
3. القدرة على تخزين واسترجاع البيانات كالأرقام والحروف الهجائية والصور
أنواع أجهزة الحاسوب :
تتنوع أجهزة الحاسب بحسب الغرض منها إلى مايلي : 1. حاسوب خاص أحادي الغرض :
والذي يستخدم لتطبيق محدد لا يتعداه ويطلق عليه أحياناً مسمى "حاسو
التحكم "حيث يستخدم هذا الحاسو لمهام خاصة نحو عمليات التحكم والمراقبة
للأجهزة المختلفة نحو الأجهزة الصناعية أو الطبية أو ووسائل النقل كالطائرات
والسيارات ووسائل الاتصال كالسنتررالات .
2. حاسوب عام متعدد الأغراض : والذي يمكن استخدامه في تطبيقات شتى ومجالات متعددة يمكن تقسيم أجهزة
الحاسو متعدد الغرض إلى ثلاثة أنواع رئيسية بحسب قدرتها على المعالجة والتخزين
وبحسب استخداماتها وهي :
أ الحاسو الشخصي - (Personal Computer)) :ويستخدم عادة من قبل فرد أو مؤسسة صغيرة لأعمال الحوسبة والتخزين للبيانات
وله قدرة محددة على المعالجة نسبياً .

المبحث الثاني: استخدام الحاسوب لحل بعض المشكلات التعليمية المعاصرة
من المشكلات التعليمية المعاصرة التي يمكن أن يساهم الحاسو بدور ملحوظ في
حلها وهي :
1. مشكلة الأمية :
لم تكن الأمية تمثل مشكلة في عهد آباءنا وأجدادنا وكان الفرد يؤدي عمله المطلو منه خارج نطاق القراءة والكتابة مثل الزراعة والرعي والصيد وغيرها من الأعمال التي لا تتطلب القراءة والكتابة ولكن مع التطور الحديث في كل المجالات وارتباط معظم الأعمال بالقراءة والكتابة وقلت أو انعدمت فرص غير المتعلمين في الحصول على عمل ظهرت لدينا مشكلة الأمية بين كبار السن خصوصا ، وأصبح لزاما على الدول والحكومات تعليمهم أو أن توفر لهم فرص للتعلم وذلك ييتطلب أن يكون تعليمهم بشكل متفرد ولا يكون مع طلا المدارس العادية حيث أن ظروفهم تختلف ، وسنهم يختلف ، وأعمالهم ، وارتباطاتهم الأسرية ، تحتم توفير وقت مناسب لهم للتعلم ونظرا لما لتكنولوجيا الحاسو من إمكانيات
2. التعليم المستمر :
المقصود بالتعليم المستمر هو مواصلة التعليم لمن لم تتيح لهم الفرص لاستكمال
تعليمهم إلى مستويات أعلى مما لديهم حاليا ولديهم الرغبة والاستعداد للحصول على
دورات تدريبية أودراسات نظامية لتحسين مستواهم التعليمي أو الوظيفي ويختلف عن محو الأمية كون محو الأمية يستهدف أفراد لم يسبق لهم التعليم ومعرفة القراءة
والكتابة بينما التعليم المستمر يستهدف أفراد لديهم قدر من التعليم ويرغبون في
المواصلة للحصول على درجات أعلى ..3 ازدحام الفصول الدراسية ونقص المعلمين :نظرا للزيادة الكبيرة في عدد السكان وششدة الإقبال على التعليم من قبل جميع الأطفال أدى ذلك إلى ازدحام الفصول الدراسية بأعداد أكبرمن الأعداد المفترضة لكل فصل ، واستخدام تكنولوجيا الحاسو يمكن أن يساهم بشكل كبير في
معالجة هذه المشكلة باستخدام برامج يتم إعدادها من قبل المتخصصين في المجال
التربوي والتي تسمح بالتفاعل بين الطالب والحاسوب .

الفصل الثالث: شبكة الإنترنت
وتحته مبحثين
المبحث الأول: مميزات شبكة الإنترنت
المبحث الثاني : تطبيقات الإنترنت في العملية التعليمية

المبحث الأول : مميزات شبكة الإنترنت .
الإنترنت :
سرعة وضمان انتقال المعلومات: حيث يستطيع أي فرد أن يرسل خطاباً
إلى ملايين الأفراد في وقت واحد من خلال الإنترنت ، بعكس البريد العادي الذي
يستغرق أياماً بل أسابيع ، والعكس صحيح أيضاً ، إذ يستطيع ملايين الأفراد
عرف معلومة معينة أو رسالة أو نبأ في وقت واحد إذا عرفت مكانها ، وهذا هو
المتبع في وكالات الأنباء العالمية ، مثل CNN وغيرها .حيث تضع الأخبار والنشرات الجوية على أجهزة الكمبيوتر ، ويستطيع ملايين الناس الحصول على هذه الأخبار دون انتظار .سرية المعلومات : وهذه السرية تأتي من أن كل جهاز مرتبط بالإنترنت له رقم اص به أو اسم معروف به ، وبالتالي يستطيع أي فرد أن يرسل رسالة إلى جهاز بعينه ويضمن أنها خزنت بداخله ، ويطمئن إن كانت وصلت أم لا ، ووقت الاستلام ، ويستطيع المرسل إليه الرد الفوري على الرسالة .أهم المميزات التي شجعت التربويين على استخدام شبكة الإنترنت في التعليم ، ما
يلي : -

1. الوفرة الهائلة في مصادر المعلومات . 2. الاتصال غير المباشر )غير المتزامن .يستطيع الأشخاص الاتصال فيما بينهم بشكل غير مباشر ومن دون اشتراط
حضورهم في نفس الوقت باستخدام :
1 . البريد الإلكتروني (E –mail) حيث تكون الرسالة والرد
كتابياً .
2 . البريد الصوتي (Voice- mail) حيث تكون الرسالة والرد صوتياً .وعن طريقه يتم التخاطب في اللحظة نفسها بواسطة : -1 التخاطب الكتابي (Relay-Chat ) حيث يكتب الشخص ما يريد قوله
بواسطة لوحة المفاتيح والشخص المقابل يرى ما يكتب في اللحظة نفسها ، فيرد عليه
بالطريقة نفسها مباشرة بعد انتهاء الأول من كتابة ما يريد .-2 التخاطب الصوتي (Voice-Conferencing ) حيث يتم التخاطب
صوتياً في اللحظة نفسها عن طريق الإنترنت .
-3 التخاطب بالصوت والصورة )المؤتمرات المرئية ) ( Video-conferencing) حيث يتم التخاطب حياً على الهواء بالصوت والصورة .( *)
كما أكد ويليام 1991 م William) ) إلى أن هناك أربعة أسبا رئيسية
لاستخدام الإنترنت في التعليم :
.1 الإنترنت مثال واقعي للقدرة على الحصول على المعلومات من مختلف أنحاء
العالم .يساعد الإنترنت على التعلم التعاوني الجماعي ،فنظراً لكثرة المعلومات المتوفرة
عبر الإنترنت فإنه يصعب على الطالب البحث في كل القوائم لذا يمكن استخدام
طريقة العمل الجماعي بين الطلا ، حيث يقوم كل طالب بالبحث في قائمة معينة ثم
يجتمع الطلا لمناقشة ما تم التوصل إليه ..2 يساعد الإنترنت على الاتصال بالعالم بأسرع وقت وبأقل تكلفة ..3 يساعد الإنترنت على توفير أكثر من طريقة في التدريس ذلك أن الإنترنت هي
بمثابة مكتبة كبيرة تتوفر فيها جميع الكتب سواء كانت سهلة أو صعبة .
كما أنه يوجد في الإنترنت بعض البرامج التعليمية باختلاف المستويات .

المبحث الثاني : تطبيقات الإنترنت في العملية التعليمية
نظراً لكون الإنترنت من أهم وسائل المعلوماتية التي يمكن استخدامها في التعليم
،فإنه يمكن اقتراح مجموعة من أهم تطبيقات الإنترنت في التعليم :في مجال المناهج الدراسية :
1. استخدام الإنترنت كوسيلة مساعدة في المناهج،بحيث يمكن وضع المناهج
الدراسية في صفحات مستقلة في الإنترنت وتتاح الفرص للطالب وولي الأمر بالدخول لتلك الصفحات في المنزل .
2. استخدام الإنترنت كوسيلة تعليمية مساعدة في تناول المناهج وشرح موضوع
معين .في مجال التدريس : 1 استخدام الإنترنت في الحصول على المعلومات المطلوبة من العديد من المواقع ..1 استخدام الإنترنت في تعزيز طرق وأساليب التدريس تفريد التعليم والتعليم
التعاوني والحوار والنقاش ..
2. استخدام الإنترنت في حل مشكلات الطلا الذين يتخلفون عن زملائهم
لظروف قاهرة مثل المرض وغيره وذلك من خلال المرونة في وقت ومكان التعلم
وكيفيته ..
3. استخدام الإنترنت في زيادة ثقة الطالب بنفسه وذلك بتنمية المفاهيم الإيجابية
تجاه التعليم الذاتي ..
4 .استخدام الإنترنت في عمل بنوك الأسئلة.
5. استخدام الإنترنت في الاطلاع على الدروس النموذجية .
في مجال تنمية الموارد البشرية : 1 . استخدام الإنترنت في عقد البرامج التدريبية سواء كانت للهيئة الإدارية
والتدريسة والتوجيهية ، وهكذا يمكن متابعة الدورات التدريبية والاستفادة
منها لأكبر عدد ممكن،ويمكن لأي فرد متابعة هذه الدورات من المنزل إذا
كان مشترك في الإنترنت . 2 . استخدام الإنترنت في عقد اجتماعات بين مد راء ومديرات المدارس في دول
الخليج العربية دون اللجوء إلى السفر إلى مكان واحد،بهدف تبادل الخبرات
والاطلاع على التجار التربوية
3. استخدام الإنترنت في استقبال المحاضرات والندوات وورش العمل من أي مكان
في دول الخليج العربية .
الخاتمة ( النتائج والتوصيات )
النتائج
1. إن التدريب على التدريس بوساطة الأجهزة المرئية قبل المشاركة في التدريس يعتبر أمراً حيويا وضرورياً لمعرفة كيفية تطبيق تكنولوجيا الاتصالات الخاصة، وهذا الأمر يستدعي تعيين مصممين فنيين لتدريس عضو الهيئة الأكاديمية ومساعدته في كيفية استخدام الوسائط الالكترونية التعليمية .
2. أن هذه التقنية الحديثة ستساعد على توصيل المعلومات والخدمات التربوية مباشرة للمتعلم أينما وجد .
3. على ضوء ثورة التقدم التقني فإن البلدان الأقل تقدما ستبقى متخلفة ما لم تصبح
قادرة على إيجاد بنية تقنية مناسبة لدعم هذا النوع من التعليم في زمننا هذا .
4. أن بناء قنوات إتصال للمعلومات ضروري جدا لهذا النظام الإلكتروني التربوي
5. إن خاصية القرن القادم ستكون في كيفية إستغلال قنوات المعلومات إلى أقصى حد ، حيث إن التنمية الإقتصادية ستعتمد كثيرا على الإستخدام الأمثل للتقنية الحديثة ، والدول التي تستطيع عندئذ تسخير قدرات الإتصالات متعددة الوسائط للتعلم وأغراض التدريب ستصبح القوى الإقتصادية الأعظم في العالم .

التوصيات
من خلال استعراض محتوى الدراسة حول(( تكنولوجيا الحاسو والعملية التعليمية))
وما يمكن أن تقدمة هذه التقنية من خدمات لتطوير العملية التعليمية ،نوصي بما
يلي :- 1. عقد الدورات التدريبية للمعلمين في استخدام الإنترنت في التعليم . 2. ضرورة وضع خطة شاملة وكاملة من قبل وزارة التربية والتعليم لاستخدام الحاسوب في التعليم بحيث تشمل الخطة توفير الإمكانات البشرية والمادية . 3. وضع الحوافز التشجيعية )المادية، والمعنوية ) للحاصليين على دورات تدريبية في مجال الحاسوب . 4. ضرورة وضع شبكة)الإنترنت( تربط المدارس بالوزارة لسهولة تبادل
المعلومات
5. ضرورة القيام بإنتاج برامج تعليمية تحت إشراف متخصصين تربويين . 6 إجراء دراسات لمعرفة علاقة استخدام الحاسو بتحصيل الطلاب

وبالله التوفيق

قائمة المصادر والمراجع
1. )هدي عبدالله بن عبد العزيز الموسى ، استخدام تقنية المعلومات والحاسو في
التعليم الأساسي بالدول الأعضاء )المرحلة الابتدائية ) ، الرياض ، 2000 م .
2. الفار،إبراهيم عبد الوكيل، استخدام الحاسو في التعليم،دار الفكر.
3. نادر عطاالله وهبه . الانترنت في التعليم والتعلم . فلسطين ، مؤسسة عبدالمحسن
. القطان ، 1999م
4. التعليم المفتوح وتكنولوجيا المعلومات ، د . تيسير زيد الكيلاني ، 2000م
5 . التعليم عن بعد في خدمة التعليم الأساسي ، د . نادر فرجاني ، 1999 م .
6. ويبيكيديا الموسوعة الحرة في الانترنت.

فهرس الموضوعات

الرقم | المحتويات | رقم الصفحة | 1 | البسملة | أ | 2 | الاستهلال | ب | 3 | الشكر والتقدير | ج | 4 | الاهداء | د | 5 | المستخلص | 1 | 6 | المقدمة | 3 | 7 | أسباب اختيار الموضوع | 4 | 8 | مشكلة البحث | 5 | 9 | أهداف البحث | 5 | | الفصل الأول : تكنولوجيا المعلومات : Information Technology | | 10 | المبحث الأول : تكنولوجيا ( Technology ) و تقنيات التعليم . | 6– 8 | 11 | المبحث الثاني : مراحل تطور مفهوم تقنيات التعليم . | 7 – 10 | | الفصل الثاني أساليب التعليم والتعلم في الحاسوب | | 12 | المبحث الأول : الحاسوب و انواعة ومزاياة | 11 – 13 | 13 | المبحث الثاني : استخدام الحاسوب لحل بعض المشكلات التعليمية المعاصرة | 14 – 16 | | الفصل الثالث : شبكة الإنترنت | | 14 | المبحث الأول: مميزات شبكة الإنترنت | 16 – 19 | 15 | المبحث الثاني : تطبيقات الإنترنت في العملية التعليمية | 19 – 21 | 16 | الخاتمة ( النتائج والتوصيات ) | 24 – 21 | 17 | الفهارس العامة | 95- 97 | 18 | قائمة المصادر والمراجع | 25 | 30 | فهرس الموضوعات | 26-27 |

--------------------------------------------
[ 2 ]. . هدي عبدالله بن عبد العزيز الموسى ، استخدام تقنية المعلومات والحاسوب في التعليم الأساسي بالدول الأعضاء( المرحلة الابتدائية ) ، الرياض ، 2000م
[ 3 ]. . ويبيكيديا الموسوعة الحرة في الانترنت
[ 4 ]. . ويبيكيديا الموسوعة الحرة في الانترنت
[ 5 ]. . التعليم المفتوح وتكنولوجيا المعلومات ، د . تيسير زيد الكيلاني ،0002
[ 6 ]. . التعليم عن بعد في خدمة التعليم الأساسي ، د . نادر فرجاني ، 1999 م
[ 7 ]. . التعليم المفتوح وتكنولوجيا المعلومات ، د . تيسير زيد الكيلاني ،0002
[ 8 ]. . التعليم المفتوح وتكنولوجيا المعلومات ، د . تيسير زيد الكيلاني ،0002
[ 9 ]. . ويبيكيديا الموسوعة الحرة في الانترنت.
[ 10 ]. ويبيكيديا الموسوعة الحرة في الانترنت.
[ 11 ]. . الفار،إبراهيم عبد الوكيل، استخدام الحاسو في التعليم،دار الفكر.
[ 12 ]. . التعليم المفتوح وتكنولوجيا المعلومات ، د . تيسير زيد الكيلاني 2000م
[ 13 ]. . ويبيكيديا الموسوعة الحرة في الانترنت.
[ 14 ]. . ويبيكيديا الموسوعة الحرة في الانترنت.
[ 15 ]. هدي عبدالله بن عبد العزيز الموسى ، استخدام تقنية المعلومات والحاسوب في التعليم الأساسي بالدول الأعضاء )المرحلة الابتدائية ( ، الرياض ، 2000 م
[ 16 ]. . الفار،إبراهيم عبد الوكيل، استخدام الحاسو في التعليم،دار الفكر.
[ 17 ]. . ويبيكيديا الموسوعة الحرة في الانترنت.…...

Similar Documents

Premium Essay

Technology

...Running head: Technology and Management Technology and Management The latest technology can be seen on sales floor and in offices. Innovations in technology have improved operations at companies of all sizes and helped turn small local businesses into global businesses. Coming from the state of Maine, a retail store Laurie Rodriguez used to work had more than 200 retail stores in the New England area. Working in retail, one must expect the same from each store and to mainly focus on Customer Service. The use of wireless phones has become like a lifeline as much as a necessity because salespeople continually call to know when to deliver products. There is a wireless service that is installed in all stores and is at the point of sale registers, without these, manual is no longer among options, customers want to be out fast and efficiently, these point of sale registers allow for the effectiveness of the customer’s wish, standing in line at a register does not increase sales, or improve the business, but only decreases a little. These devices are lifelines when the store is overrun with shoppers, which seems to be just about every day. Staying in touch when on the road and responding to customer inquiries in a timely manner should be a must, when using cell phones, e-mail, text messaging and social networking’s and other advances in communication will keep small businesses connected to their customer bases and improve communication within the company (Kooser, 2011).......

Words: 1220 - Pages: 5

Premium Essay

Technology

...Student name, Professor name, Course information, Submission date The advantages and disadvantages of technology Technology has offered a lot of advancements and improvements to our globe for over the years. Technology is a science applied to practical purposes. Nowadays, technology is not just limited to computers but it advances in the form of cars, microwaves, cell phones and many more. As technology has progressed a lot, this is becoming the fact that it has penetrated almost every aspect of our daily lives from business to leisure. Now we have entered an era where a frequent question revolves in our mind whether technology is saving our ruining the globe? Therefore, here I will present the advantages and disadvantages of technology simultaneously. One of the basic advantages of technology is the globalization, now we are not living in isolation but the world is now becoming a global village. The barriers of language and geographical boundaries are not hindering the knowledge of one continent to be spread globally with the means of technology. However, this massive ocean of knowledge sometimes raises the question for the authenticity of knowledge to be utilized. This would be considered as one of its disadvantage. Technology has also advanced our means of communication to a greater extend. As communication around the globe has became cheaper, quicker and more efficient. Thus now we are given the privilege to use text messaging and......

Words: 549 - Pages: 3

Premium Essay

Technology

...Technology has made life easier for people and it is now becoming something that people rely on too much. In today’s world technology is seen everywhere you go, you can see it in a workplace, schools, public places and in our homes. Technology is a great thing as long as people remember to use it as a tool and not a way of life. Because people rely on technology, it has caused problem like loss of work, vehicle accidents, and lack of proper communication. People should know how to live without fully relying on technology and sadly, not many do know how to live without it. People will argue that technology is the future and that people need to know how to use it to live. Workplaces will argue that technology has improved productivity and reduced costs. Schools will argue that technology has made learning easier for most students and it is something they need to learn to be ready for life outside of school. Most people will just simply argue that they cannot live without technology. These are all good points and yes because of technology, we have been able to get more work done in less time. Sure technology can do the work faster and with fewer mistakes as a person and learning how to use technology is something that everyone needs to know. However, we have relied too much on technology and the question should not be can you live without technology, the question should be, do you know how to live without technology. Today’s jobs mostly run on technology and less by humans....

Words: 1199 - Pages: 5

Premium Essay

Technology

...unless it was monumental or important. However, one thing you would be able to retrace is whom you were talking to at the time, and even what you were talking to them about. With todays technology it makes it very easy to relive past conversations and go back to recorded moments. With modern day advances, individuals hold the ability to be able to capture a moment at anytime and share it around the world with whom they choose. We are also able to play games, entertain ourselves, see others, and talk to our friends at a single push of a button within just a couple of minutes. Technology continues to grow within industries making it easier to communicate and stay organized all due to a tiny handheld gadget. The better the technology the easier it is for people to stay connected with each other. Although there have been several groundbreaking inventions in history, it is noticed that the cell-phone has had a noticeable impact on society, especially among todays youth. With children now gaining access to a variety of these devices it is apparent that many lack basic elements in communicating. With a participant group of roughly twenty-five people, each student was asked to perform an “E-Fast” where the group would go certain amount of time restricting themselves from different forms of technology. Under the “E-Fast” and outside research it was noted that unlimited access to texting, and social media sights could result in a great amount of miscommunication between users. Both......

Words: 1966 - Pages: 8

Premium Essay

Technology

...Technology: It’s Effect on Our Youth Growing up I remember playing outside all day, enjoying the outdoors, and riding bikes down the dirt roads, trying to find some new adventure to get into. Looking around now, I notice teenagers glued to their phones when they are out eating, walking around and even while driving. It seems like a lot has changed since I was a child. Technological advances have made our way of life easier by making communication faster than ever before, improving production rates, and making it easier to access information. However, with the good also comes the bad. I have noticed an increase in the time children spend inside, as opposed to outdoors, the changes in behavior of children and teenagers, and the decline in personal interaction. I believe that technology, if not used in moderation, could have a negative influence on our youth. I have noticed the significant change that has occurred in technology in just a generation’s time. As a child, I remember when people were purchasing their first personal computers, usually for everyone in the household to share. These computers were not nearly as fast and advanced as computers are today. Now, nearly every home in America has a personal computer, laptop or some other way of accessing the internet, like a smartphone or tablet. While access to the internet can help educate children if used in an educational way, misuse of technology, like playing violent video games, could cause a......

Words: 889 - Pages: 4

Premium Essay

Technology

...Name: Mohammad yaseen Technology changes our society Technology is the usage and knowledge of tools, machines, techniques, crafts, systems, and methods of organization, in order to solve a problem, accomplish goals or perform a specific function. It can also refer to the collection of such tools, including machinery, modifications, arrangements and procedures. This new innovation comes with both advantage and disadvantages. Technologies significantly affect human as well as animal species' ability to rule and adapt to their natural environments. Nowadays technology in general has made life simpler and keeps people in touch even though they are thousands of miles away from each other (Technological Advancement). Technology can a communication revolution, information technology and it helps the world for a better living in the future. Technology has become a very important part of our lives nowadays. During the past few years, technology has evolved in many ways and is probably without a doubt better than ever before. People are always trying to invent something new that will enhance our lives dramatically. Some major creations that have changed our lives are e-mail, supercomputer, telephone, internet, television, cell phone and voice mail. On the firsthand how technology helps people communicate more information to more people in less time is what student need to experience, it has a greater accuracy and less misunderstandings situations. In this brief lesson, students...

Words: 1121 - Pages: 5

Premium Essay

Technology

...something new that always is going to affect any career that you are taking. My major right now is Business Management and I think technology is changing everybody around the world. There are some technology that can have a big impact in your career because you never know what is up there waiting for you after you are done career in college. Technology has come a long way since it was first made. It has improved in many different ways. It has help thousands of business launch and have a big impact on the community. We need technology, and yet every new technology places new demands upon us and creates new forms of stress. We can't live with it but at the same time we can't live without it. There is no turning back to some pre technical era. They help them in many ways, some were good and some were bad. But for the most part the help of been able to launch off has had a big impact. There are some technology’s that benefits a lot career. Since technology was invented many business have a lot benefits from it and as information travels faster and faster and more reliably, barriers of distance disappear, and businesses are realizing how easy it is to outsource jobs overseas again the Radio frequency identification technology is infiltrating and changing business significantly in a few ways, one begin to tighten security at their organization place. Technology has great effects in businesses. Like using a computer, you can access the Internet and promote your business to the......

Words: 275 - Pages: 2

Free Essay

Technology

...technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology technology ......

Words: 2899 - Pages: 12

Premium Essay

Technology

...Will 2015 be the year of wearable technology? * Article * Wearable technology = smart watches (Apple), use a headset to participate in virtual worlds (Oculus Rift), pay for purchases using a heartbeat reading wristband (Nymi which uses heartbeat as a password), & controlling the computer communicating with a wave from an armband (Myo to use arm gestures to flip through presentations, play games, or music players) * Eventually, headsets will allow sensors to connect to other parts of the body as well * Entering in access codes or passwords wastes time, creates bad experiences, & indulge in wasted energy trying to keep up with different passwords & pins or replacing them * Could lead to poorer controls * Technology is changing to tend to our needs by providing a more natural experience * Focus more on useful, entertaining & personal experiences * Very intuitive, easy & natural for people * User friendly, will tend to older generations that aren’t capable of knowing the ways of technology, as well as for mentally or physically impaired individuals * http://www.wired.com/2013/12/wearable-computers/all/ * Wearable technology replaces the power of smartphone by increasing accessibility, without the hardships of taking your smartphone out of your pocket or stopping you while doing activities (bicycle, swimming, hiking, skiing) * Wearable revolution could take......

Words: 1843 - Pages: 8

Premium Essay

Technology

...How technology has changed the world? Technology is the present world. It affects people’s daily lives. Whether it inspires somebody to be the master at videogames or makes somebody a computer hacker. It has changed the generation of teenagers/young adults rapidly. It has made the generation more greedy, ignorant, and lazy. For instance, my parents did not have fancy cell phones or high-tech computers back then because it was never created. They only had a bike and ball until it was worn out. They never thru a fit for not getting what they wanted or sat at home, playing videogames for numerous hours. They would always be outside, whether the weather was hot or cold, playing soccer or having a snowball fight with their friends. And when they didn’t want to go outside, they sat down, read a book, played cards, or even drank hot cocoa. Now a day, it’s all about getting an iPod touch or a phone with a touch screen. Soon, people will have chairs that will fly around to get a soda from the fridge so they don’t have to get their butt up and walk. Though there seems to be more negative influence of technology, there may still be some silver lining. Technology is taking over our world. People don’t realize what it is doing. In the music industry for instance, when a new song comes out by a famous rock star wearing a metal jacket with no shirt on and multiple piercings, people end up coming to school dressed the same way. They would say to their parents, “It’s the new style at......

Words: 651 - Pages: 3

Free Essay

Technology

...“Technologies have become ubiquitous in our everyday lives,leaving very few sectors untouched.”(Nelson,2001,p.4)It transforms the way people communicate. It has a significant influence on people and society.There is no denying that it brings convenience to people,such as easy to keep touch with each other,finding old friends and make new friends.These are technological breakthroughs, but these also create disastrous effect on people and society,like reducing face-to-face communication,being lazier etc. Nowadays,the way of communication is multifarious .The Internet becomes the main way of communication.There were only two choice for people to communicate with each other——“One was to personally take the trouble to travel to their relatives' place and another would be sending letters.”(How Has Technology Affected Your Life?,n.d,p1) Now,people don’t need to do that anymore.It means they don’t have to wait for a long time for the sake of the other people’s response.Modern technology has totally made convenience for people to keep touch with family and friends at anywhere.Especially for the people who stay away from the home ,they can interact with their friends through the social networking websites,mobile phone ,computer etc.Wherever they are,just send a new twitter,their friends will know about what’s happening now.It is really convenient and fast.At this moment ,they must really thankful to the person who created these products.They can never bear the suffering of the......

Words: 606 - Pages: 3

Premium Essay

Technology

... Technology has brought many benefits and challenges to the business world. The list is endless for the amount of information transported into marketplace every day, changing the way businesses react to what other companies are doing. Technology creates new technologies every two years offering new method of communications. Talking on the cell phone, text, email, and online are some parts of communication with technology of today, businesses use technology to reach the people. As technology continues to move forward it is important to understand the significance of technology in education, business, and personal uses of communication. Many technologies have been developed to assist in the increased productivity in the workplace. During the late 19th century, the business world communication with radio broadcasting, television, newspapers, magazines and mailing of letters used to reach the general public. The ability to reach large segments of the public is of great value to small and large businesses everywhere. To deliver communication products that are specifically designed to meet the goal of attracting large audiences. Most products like newspapers and magazines are sold directly to the reader. “Television is the primary source of market for 78 percent of businesses, compared with 15 percent for radio and only 3 percent for the Internet. Businesses were introduced to new technology online services for people who use computers. There are a number of mediums used when......

Words: 757 - Pages: 4

Free Essay

Technology

...Reflexes and More Vacuous Our nation changes and improves every year, and one of the many improvements that continues to evolve is computer technology. It becomes more prominent and is changing the generations of teenagers and adults as it continues to become more popular. Many can argue that computer technology is good or bad for our minds. Nicholas Carr has shared his view that technology is making our minds vapid. He states at the end of his article “Is Google Making Us Stupid?”, “as we come to rely on computers to mediate our understanding of the world, it is our own intelligence that flattens into artificial intelligence” (345). However along with all the advancements that can help our nation there are also a few technologies such as social media and gaming that does not exactly help improve our generation. Technology may be improving to be fulfilling the wants of people, however our nation needs a generation that does not spend their entire life on the internet. Therefore, social media or gaming is a drawback to computer technology because it begins to prevent people from using their full ability of brain power which will soon prevent from furthering technology in our world to better the nation. The internet and social media have benefited people by improving the knowledge that people have. Many great advances can come out of technology, because just thirty years ago our nation did not even know about the internet. However nowadays, it is used on a daily basis to......

Words: 1206 - Pages: 5

Free Essay

Technology

...Nowadays, technology is transforming the way we live, work, learn and play. Although the growing number of people complain that resource shortage and environmental pollution become serious due to the development of technology, it is undeniable that technology has made the world a better place to live. In my opinion, technology has made people's lives more comfortable. Firstly, the communication between people is becoming faster and easier. Using the internet,we can make friends from different countries and share our feelings with them online. Also, we can send E-mails to our friends in a few minutes Instead of writing letters or sending postcards, the Internet enables us to send E-mails to our friends in a few minutes and know the latest information worldwide immediately. Secondly, technology has made our lives more and more convenient. For example, at the beginning, people used to travel on foot which would take them a great amount of time and energy. But now we have cars, airplanes and high-speed trains which make our journey faster and more comfortable. With the help of modern transportation vehicles , people can go everywhere they prefer to. Finally, advanced medical treatment and technology lengthen people’s life.For example, at the stone age, our ancestors’ average age was about 25. However, after people discovered the mysteries of gene, many deceases which were considered detal before can now be treated and cured. Now people’s average age is two or three......

Words: 271 - Pages: 2

Free Essay

Technology

...Technology. Com/156 1/14/2012 By: Raymond Price I. Introduction In today’s world technology has come a long way in helping people: examples of these ways are phones, medical, internet, science, machines, engineering, computers, and social media. Technology has made the world much easier place to live in. Not only has technology made the world easier to live in, it is now much safer and more comfortable than ever. The technology field is always making challenges for us to do as we grow towards more on a everyday basis. Technology has change us many ways too. The question to ask is. Why is Technology is so important us around the world? The phones that we use in our everyday life has become a lot smarter and become more easier to use in our home or we just out and about. We use this technology over a radio link or a wave and by this we move around a wide spread geographic area. There are some variety of service and some examples of these are text messaging, emails, sending pictures, and the last one is the best part of this is having internet access. The smart phones know days come with some software and application on them to use such as some examples of this are GPS navigation, MP4, MP3 playback, and the last one is a video recording. Why would you ask question to yourself is? How come this company’s are making the cell phones smarter for to use is to help us out if a problem that came up in our life such as example having wreck with your car. There......

Words: 1498 - Pages: 6

Google Chromecast Ultra 4K Passerelle multimédia | Máquinas recreativas | Sunglow® Konische OHRKERZEN (2 - 200 Stück) KÖRPERKERZEN mit Filter Ohrenkerzen